عن المشروع

تصوير - ادورد - اصوات صاعدة

يهدف مشروع ارزقيات الصعيد لتمكين فئة جديدة من النساء المستبعدات في صعيد مصر، وهم فئة العاملات في سوق العمالة غير الرسمية في المجتمعات الريفية سواء كانت طبيعة اعمالهن ترتبط بالزراعة أو الصناعة  الريفية البدائية إضافة للمشتغلات بالعمالة الخطرة وغيرها من اشغال ترتبط بالبيئة الريفية تفتقد صور الجماية القانونية والاقتصادية والاجتماعية والصحية اللأزمة. ويقدم المشروع نوعا من التمكين لعينة صغيرة من سيدات وفتيات قرية الدوادية بالمنيا- صعيد مصر للتعبير عن أرائهن وصور التمييز الأتي يتعرضن من خلال وسائل التكنولوجية الممكنة بداية من تخصيص مدونة باسم “أرزقيات الصعيد ” بما تتضمنه من تدوين بالنص والصورة والحوار والفيديو والفيلم الوثائقي القصير وغيرها.

مدونة ارزقيات الصعيد، مدونة تحكي واقع المرأة الريفية، فهي  تعد نافذة للتعبير عن مطالب النساء في ريف مصر ، تعكس واقع التعليم والصحة والعمل و العمالة الخطرة والزواج واوضاع النساء الريفيات داخل الأسرة وخارجها، وطفل القرية وغيرها من سمات العيش في الريف.

ونعد محاولة نسعى من خلالها لتمكين النساء الريفيات من وسائل الاعلام الجديد، و توظيف هذة الوسائل في رفع الوعي بواقعهن في الريف والدعوة لمطالبهن في المواطنة والمساوة.

مدونة ارزقيات الصعيد ، تعد أحد مشروعات أصوات صاعدة بمصرعن عام 2010 ، وهي مبادرة حرة تعاون فيها كل من فريق المدونة ومؤسسة المرأة الجديدة، وجمعية بنت الريف بالدوادية.

وتعد المادة المحملة نتاج لتدريبات عمل مكثفة لعدد من فتيات وسيدات قرية الدوادية  أحد قرى شرق النيل على وسائل الاعلام الجديد من تدوين وتصوير وتسجيل وفيديو، بهدف تمكين نساء الدوادية من التعبير عن انفسهن والتواجد على مساحات اوسع من التواصل والاتصال.

وهي ايضا تسعى لتقديم شكلا من اشكال الصحافة الشعبية أو صحافة المواطنة ، التى بدورها تتيح المجال امام مشاركة النساء بانفسهن في طرح قضاياهن الملحة وحقوقهن المسلوبة في مختلف المجالات ، وتسعى المدونة ان تقدم صورة حية وواقعية لطبيعة العيش للمرأة الريفية بقرية الدوادية ، كما تقدم عروضا للتقارير وابحاث التنمية الريفية و الجديد من افكار وخبرات التنمية الريفية وتأنيث الفقر ، وتسعى جاهدة ان تكون احد ساحات الحوار مع عدد من المهتميين بحقوق النساء والمرأة الريفية و التنمية الريفية.

a background on the project

Video

  • Minya: Workshop Participants Begin by Narrating Their Stories
  • Minya: A Visit to the Bride of Upper Egypt
  • project reports

    أضف تعليقاً

    إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

    WordPress.com Logo

    أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

    صورة تويتر

    أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

    Facebook photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

    Google+ photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

    Connecting to %s

    %d مدونون معجبون بهذه: